يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 16 أكتوبر 2015

الأفاق الدراسية و المهنية لشعبة العلوم الرياضية

شارك
 الأهــــداف
يهدف التكوين بالسنة الأولى من مسلك العلوم الرياضية  إلى ما يلي :
–   تأهيل التلميذ لمتابعة الدراسة العليا بنجاح.
–   ترسيخ الفكر التجريدي لدى التلميذ.
–     تمكيه من ثقافة علمية تمكنه من وصف الواقع بدقة واستقراء معطياته وتؤهله لحل المشكلات الطارئة والمتوقعة واتخاذ القرارات الملائمة اعتمادا على الاستدلال والبرهنة.
         –   جعله قادرا على استعمال خطوات المنهج العلمي في معالجة الظواهر عن طريق وضع فرضيات استقرائية أو استنباطية والتحقق من صحتها واستنتاج المبادئ والقوانين العامة، والبرهنة بالمماثلة وإصدار الأحكام النقدية.
–   تمكينه من القدرة على إنجاز الملاحظة الدقيقة.
–  إكسابه لمهارات يدوية تؤهله للاستعمال السليم للأدوات المخبرية.
–    القدرة على تحويل وتطبيق معارفه ومهاراته النظرية والتجريبية في وضعيات جديدة ونقلها من حقل التخصص إلى حقول أخرى قصد استثمارها.
–   جعله قادرا على مسايرة التطور العلمي والتكنولوجي مع الإبداع والتجديد.
–   التمرس على التعلم الذاتي بشكل يمكنه من التنظيم والمعالجة والتوثيق.
–   التمكن من التواصل شفهيا وكتابيا لتبليغ فكرة أو القيام بترجمة أو الدفاع عن مشروع.
–  إدراك المحيط الطبيعي والحضاري والاقتصادي.
–   القدرة على الاندماج في الحياة العملية.
–  إكساب تلميذ العلوم الرياضية (ب) مهارات في مجال الرسم الصناعي.
المؤهـــــلات
يشترط في التوجيه إلى مسلك العلوم الرياضية المؤهلات التالية :
–  مستوى جيد جدا في الرياضيات، الفيزياء والكيمياء.
–  الفضول العلمي.
–  القدرة اللغوية.
– قبول الترشيح من طرف اللجنة الإقليمية للاختيار الأولي.
 مواصفات المتخرج في نهاية السنة الأولى :
تتجلى المواصفات المتوخاة من هذا المسلك في جعل المتخرج قادرا على :
–    متابعة الدراسة العليا بنجاح.
–    إكتساب معارف كافية عن وظائف جسمه وعن محيطه الطبيعي.
–    إكتساب معارف علمية وبنيات وخوارزميات وطرائق البرهان والتجريب.
–    إستعمال المنهج العلمي في معالجة الظواهر وذلك بوضع الفرضيات والتحقق من صحتها تجريبيا أو نظريا ثم الانتقال إلى وضع القوانين العامة واستعمالها.
–    استعمال الوسائل الرياضية والبنيات المنطقية لإنشاء الاستدلال.
–    فهم المسائل الرياضية والفيزيائية والطبيعية وتنظيم مراحل الحل وصوغ الحلول وإصدار أحكام نقدية اتجاهها.
–    استعمال الرياضيات كمادة مجردة مستقلة وكأداة إجرائية نفعية.
–    توظيف تقنيات التجريب واستعمال المعدات التجريبية وأجهزة القياس بإتقان.
–    الإبداع في مجال تخصصه.
–    التواصل كتابيا وشفهيا بيسر.
الدراســـــة
ترتكز الدراسة بشعبتي العلوم الرياضية (أ)و(ب) على الرياضيات والعلوم الفيزيائية، إضافة إلى العلوم الطبيعية بالنسبة للعلوم الرياضية (أ)، والرسم الصناعي وتكنولوجية التركيب بالنسبة للعلوم الرياضية (ب). أما باقي المواد فهي موحدة في كلتا الشعبتين.
الرياضيات :
تهدف مادة الرياضيات بشعبتي العلوم الرياضية (أ) و(ب) إلى إكساب التلميذ مفاهيم ومعارف علمية مجردة، ومده بطرق وتقنيات ونماذج تساعده على بناء وصياغة البراهين الرياضية على أسس منطقية مجردة واستعمال الرياضيات كمادة مجردة لفهم بعض القوانين العلمية.
ومن ضمن مقررات هذه المادة نجد :
– الهندسة المستوية : تطبيقات هندسية للجداء السلمي، تحليلية الجداء السلمي والدوران في المستوى.
– الهندسة الفضائية : متجهات الفضاء، تحليلية الفضاء، الجداء السلمي في الفضاء والجداء المتجهي.
– الجبر والتحليل : الدوال العددية، الدوال اللوغاريتمية والأسية، الأعداد العقدية، المتتالياتو الاحتمال.
العلوم الفيزيائية والكيميائية :
الفيزياء :
يتمحور مقرر الفيزياء في شعبتي العلوم الرياضية (أ)و(ب) حول دروس نظرية ودروس تطبيقية تجريبية داخل المختبر.ومن ضمن مقررات هذه المادة نجد :
– الطاقة الميكانيكية والحرارة : الطاقة الميكانيكية، درجة  الحرارة والحرارة.
– الميكانيك : الحركية (السينيماتيك)، التحريكيات (الديناميك)
– الكهرباء : المجال الكهرساكن، القدرة الكهربائية والمكثف
– الكهروميغناطيسية : المجال والتحريض المغناطيسي
– الظواهر الاهتزازية والانتشار والتداخلات
– البصريات : العدسات الكروية الرقيقة، تبدد الضوء بواسطة موشور والحيود بواسطة شبكة.
– الفيزياء الذرية والنووية : مستويات الطاقة الذرية، النواة الذرية والدقائق ذات الطاقة العالية.
الكيمياء :
تشتمل مقررات هذه المادة على :
– الكمياء المعدنية والعامة : تفاعلات الأكسدة والاختزال في المحاليل المائية، تعميم وتطبيق الأكسدة والإختزال، الفوسفاط والأسمدة، الأحماض والقواعد والحركية الكيميائية.
– الكيمياء العضوية : أهمية عنصر الكربون، الألكانات، المشتقات غير المشبعة، المركبات الأروماتية، المركبات العضوية الأوكسيجينية،  الكحولات، الأمينيات، الأحماض الكربوكسيلية.
العلوم الطبيعية:
تدرس هذه المادة بشعب العلوم الرياضية (أ). ويهدف المقرر إلى تمكين التلميذ من المبادئ المنظمة لدورة المادة وتدفق الطاقة، ومن بين المقررات نجد :
– انتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة
– استعمال مواد القيت العضوية كمصدر للطاقة: إنتاج واستعمال ATP
– مفهوم تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية.
– بناء مفهوم الخبر الوراثي
– نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي
– القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند الثنائيات الصيغة الصبغية.
الرسم الصناعي وتيكولوجيا التركيب :
تدرس هذه المادة بشعب العلوم الرياضية (ب). وتسعى مقرراتها إلى تمكين التلميذ من :
– قراءة رسم كلي وتحديد العمل الرئيسي والمهام الثانوية لجميع مركبيه.
– مقاربة عمل الإيوالية(الميكانيزم)وترجمة هذا العمل إلى رسم
– إقدار التلميذ على دراسة الحلول ونقدها لإيجاد طرق ناجحة بديلة لها.
ومن بين المقررات هناك :
– الرسم الصناعي
– التخطيط الهندسي
– التمثيل الهندسي للقطعة
– تكنولوجية البناء
– مبادئ عامة حول المواد
– مفهوم الوظائف الآلية
 المواد والحصص والمعاملات
مسلك العلوم الرياضية
                   المستويــــاتالمــــوادالسنة الأولىالسنة الثانيةعلوم رياضية (أ)السنة الثانيةعلوم رياضية (ب)
اللغة العربية222
اللغة الأجنبية الأولى وآدابها444
اللغة الأجنبية الثانية333
الفلسفة222
الرياضيات777
الفيزياء والكيمياء (2)5 (2)6 (2)6
علوم الحياة والأرض (1)2 (1)2
الترجمة222
علوم المهندس3
التاريخ والجغرافيا2
التربية الإسلامية211
التربية البدنية222
المجمـــــوع333132
الآفاق الدراسية بعد السنة الأولى البكالوريا
يمكن لتلميذ السنة الأولى من مسلك العلوم الرياضية اختيار التوجيه إلى إحدى الشعبتين :
–  شعبة العلوم الرياضية أ
–  شعبة العلوم الرياضية ب
  المواد والحصص والمعاملات
1-شعبة العلوم الرياضية أ
الموادالسنة الأولى من سلك البكالورياالسنة الختامية
الامتحان الجهوي الموحدالمراقبة المستمرةالامتحان الوطني الموحد
المددالمعاملاتالمعاملاتالمددالمعاملات
اللغة العربية2 س22
اللغة الأجنبية الأولى2 س44
التربية الإسلامية1 س3022
التاريخ والجغرافيا2 س2..
الرياضيات94 س9
الفيزياء والكيمياء73 س7
علوم الحياة والأرض32 س3
الفلسفة22 س2
اللغة الأجنبية الثانية22 س2
الترجمة4
التربية البدنية4
المواظبة والسلوك1
2-شعبة العلوم الرياضية ب
الموادالسنة الأولى من سلك البكالورياالسنة الختامية
الامتحان الجهوي الموحدالمراقبة المستمرةالامتحان الوطني الموحد
المددالمعاملاتالمعاملاتالمددالمعاملات
اللغة العربية2 س22
اللغة الأجنبية الأولى2 س44
التربية الإسلامية1 س3022
التاريخ والجغرافيا2 س2………………
الرياضيات94 س9
الفيزياء والكيمياء73 س7
علوم المهندس33 س3
الفلسفة22 س2
اللغة الأجنبية الثانية22 س2
الترجمة4
التربية البدنية4
المواظبة والسلوك1
الآفاق الدراسية والمهنية ما بعد البكالوريا
المعاهد والكليات ومؤسسات التكوينكيفية الولوجبعض الآفاق المهنية
مباشرانتقاءمباراة
كلية العلوم والتقنياتxمهندس دولةتقني عاليتقني مختصمهن التدريس
 وكذلك طبيب خصوصا في الآونة الأخيرة (سواء كنت Aأو B
كلية العلومx
المدارس العليا لأساتذة التعليم التقنيxx
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسينx
المعهد العالي للدراسات البحريةxx
المدارس العليا للتكنولوجياxx
كلية الطب و الصيدلة أو كلية طب الأسنانxx
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقيةxx
المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهنxx
المعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقيةxx
معاهد المعادنxx
مراكز تكوين الأطر العسكريةxx
بالإضافة إلى المؤسسات الدراسية والتكوينية الخاصة بشعبة الآداب

كتب بواسطة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أصاب مسلما قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وأبدل له مكان حزنه فرجا)

0 commentaires:

إرسال تعليق

© 2015 باك مغربي BacMghribi.حقوق مدونة باك مغربي. Privacy Policyجميع الحقوق محفوظة. تصميم Templateism - تعريب وتطوير بلوجرام